الثلاثاء، 22 أبريل 2014

كيف تقرأ كتابا عن البرمجة ؟ 3 خطوات لقراءة كتاب عن البرمجة !

كيف تقرأ كتابا عن البرمجة ؟ 3 خطوات لقراءة كتاب عن البرمجة !

قراءة كتاب لتعلم البرمجة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، إن قراءة كتب برمجية أحد أهم الوسائل لتعلم لغة ما بشكل قوي ، لكن هذه القوة ستكون مضيعة للوقت إذا لم تعرف كيف تستغل ذلك الكتاب. وكيف تقرأه بشكل تفهم فيه أهم ما يوجد في الكتاب سواء كان كتاب باللغة العربية أو الإنجليزية إلا أن قراءة كتاب بالعربية ليست كقراءة كتاب بالإنجليزية أو أي لغة أخرى غير اللغة الأم إذ يوجد إختلاف بسيط .


1. عنوان الكتاب .



إن عنوان الكتاب يحكم بطريقة أو بأخرى على محتواه سواء كان عربيا أو إنجليزيا لكن هذه النقطة ليست مهمة جدا في كتب تعلم البرمجة ، لأن الكتاب عادة ما يحوي أمورا عديدة يجب التركيز عليها والتي سأذكر في النقطة التالية ، تخيّل مثلا أنك تملك كتابا بعنوان  " تعلم لغة كذا " بالتأكيد لن تعرف ما يحتويه الكتاب غير أنك تعرف أنه للغة معينة ، لكن الأمر الذي أريدك أن تركز عليه هو الإبتعاد عن عناوين مثل "تعلم البرمجة في 5 أيام " أو  "كيف تصبح محترفا في البرمجة" فهذه الكتب عادة ما تكون مجرد دعايات لمواقع ولا تفيد في أحيان كثيرة القارئ لأن العنوان لم يحدد أصلا ما لغة البرمجة التي ستتعلم أو ما المجال الذي سيحتويه الكتاب بمقدمات عن كل لغة ما يُشتت ذهن القارئ . 

2. عدد صفحات الكتاب  .


عند النظر إلى الكتاب أول مرة ربما أول ما ستفعله هو النظر إلى عدد الصفحات أليس كذلك ؟ نعم أنظر إلى عدد الصفحات ما من مشكلة ، لكن المشكلة هي أن تحاول النظر إلى عدد الصفحات بإيجابية إن سألتني كيف ؟ فسأجيبك بجواب غبي ربما لكنه مهم ، النظر إلى عدد الصفحات يُعتبر أمرا رائعا و سيئا في الوقت عينه لكن الأمر يعتمد على نفسيتك في التعامل مع عدد الصفحات . أغلب كتب البرمجة تجاوز ال300 صفحة لذلك ربما قد تترك الكتاب فقط لأنه كبير الحجم ، لكن إنتظر لتتغلب على هذا عليك التفكير في إيجابيات ضخامة الحجم وتذكر  أنه لا يحتوي على صفحات فارغة الفائدة بل أنه مفيد فقط إذا حاولت قراءته بشكل جيد ! لذلك فكر في أنه إذا ما قرأت هذا الكتاب أو معظمه على الأقل ستستفيد إستفادة عظيمة إذ لا يلزمك إلا تعلم ما في هذا الكتاب لتصل إلى مبتغاك وهدفك سواء كان برنامجا أو موقعا تريد برمجته أو حتى تطبيق هواتف ذكية وألزم نفسك قراءة جزء من الكتاب كل يوم وحاول أخذ كل المعلومات التي توجد في كل سطر لا يكوننّ غرضك القراءة فقط بل القراءة والفائدة فإذا جعلت هدفك قراءة الكتاب كاملا في وقت معين فإعلم أنك لن تستفيد منه وستضيع الكثير من وقتك وسأوضح هذا أكثر في النقطة المقبلة .


3. تطبيق ما تعلمته مع التكرار .


إذا قرأتَ كتابا من 300 صفحة في غضون شهر واحد وصديقك حاول قراءته في شهرين أو ثلاث مع تكرار كل صفحة وتطبيق كل معلومة وحتى تكرار عشر صفحات ثلاث مرات كل يوم أيكما سيستفيد أكثر أنت أم هو ؟ الإجابة البديهية أن صديقك المجتهد سيكون أفضل منك ولو ذهبت وقرأت كتابين آخرين في مجال آخر أنت الخاسر بكل حال فقراءة الكتاب يحتاج إلى الكثير من التركيز والتطبيق مع تكرار ما لم تفهمه .

ملاحظة : لقد تحدثت هنا عن الكتب البرمجية فقط . لذلك أحب أن تعطيني رأيك أخي القارئ في ما كتبت مع توضيح ما غفلت عن توضيحه !



1 comments:

واااااو
موضوع في القمة اعجبني كثيرا
وخاصة تلميحك الى اهمية الوقوف عند كل معلومة


ولكن في رايي اهملت الكثير من الجوانب وان كنت قد ذكرت الاهم


واشكرك اخي وساعترف انني استفدت من موضوعك

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites