السبت، 22 نوفمبر 2014

كيف تستخدم توزيعتك لينكس بطريقة أسهل وأكثر ذكاء


كيف تستخدم توزيعتك لينكس بطريقة أسهل وأكثر ذكاء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, صحيح أن معظم توزيعات لينكس سهلة الاستخدام إلا أنني هنا لأخذك إلى عالم أكثر سهولة وذكاء في تعاملك اليومي مع نظام التشغيل جنو/لينكس سأقدم لك في طبق من ذهب أهم السلوكات التي ستجعلك تستخدم حاسوبك بطريقة مبهرة وذكية .


1. النسخ واللصق هناك طريقة أسهل مما تتخيل !


لقد تعودنا على استخدام طريقة النقر على زر الفأرة الأيمن بعد تضليل النص المراد نسخه ثم لصقه بنفس الكيفية لكن بعد ذلك تعلمنا استخدام طريقة الcntl+c للنسخ وcntl+v للصق التي تعد أسهل من سابقتها بكثير لكن هناك طريقة في أسهل منها وهي تضليل النص المراد نسخه ولصقه ثم الذهاب مباشرة الى مكان اللصق والضغط على الزر الأوسط للفأرة ! هذه طريقة مختصرة جدا وتغنيك عن الطرق التي كنت تستخدمها خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يكتبون في البرامج المكتبية ويسرقون من حين الى آخر بعض الجمل من الويب , أو حتى ان كنت مبرمجا تنسخ الدوال من المتصفح لتضيفها إلى برنامجك هذه الطريقة فعالة جدا وستوفر لك الكثير من الوقت نسبيا .

كيف تستخدم توزيعتك لينكس بطريقة أسهل وأكثر ذكاء








2. جعل نافذة فوق/تحت جميع النوافذ 


يمكنك جعل أي نافذة (برنامج) تظهر فوق جميع النوافذ المفتوحة, هذه الميزة موجودة في معظم الواجهات, يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية في حالات كثيرة مثلا لو كنت تقرأ كتابا ما بلغة أجنبية وأردت البحث عن كلمة لم تفهمها يمكنك إستخدام هذه الخاصية لجعل برنامج القارئ في الأعلى مع ترك مساحة للمتصفح لمعرفة طريقة كتابة الكلمة تجنبا لارتكاب أخطاء إملائية.

كيف تستخدم توزيعتك لينكس بطريقة أسهل وأكثر ذكاء



3. خاصية إختصار الأوامر في الطرفية alias :


مع هذه الخاصية يمكنك إستخدام أوامر طويلة بمجرد كتابة كلمات قصيرة أو حتى أحرف مثلا لو أردت تحديث النظام عوضا عن كتابة جملة

 sudo apt-get update && sudo apt-get upgrade

يمكنك عوضا عن ذلك إنشاء إختصار لها لتصبح update أو up أو حتى u لكن كن حذرا لا تستعمل كلمات محجوزة ك sudo ; su ; mv ; cp ; rm  ... 

لتفعيل هذه الخاصية يمكنك فتح ملف  .bashrc الموجود في مجلد المنزل عن طريق الأمر التالي (غير gedit إلى المحرر الذي تملكه في حاسوبك ) :

gedit .bashrc


 في أسفل الملف يمكنك إضافة جملة كهذه : 

alias up='sudo apt-get update && sudo apt-get upgrade'
 أظن أن السطر السابق سهل الفهم إنه ببساطة يعني إنشاء إختصار لجملة
 sudo apt-get update && sudo apt-get upgrade
 بإسم up أي أنك لا تحتاج سوى إلى كتابة كلمة up في الطرفية لتقوم بعملية التحديث ! لا تنس حفظ الملف و إعادة تشغيل الطرفية ليعمل الإختصار في حالة كانت الطرفية مفتوحة وأنت تعدل على الملف .

كيف تستخدم توزيعتك لينكس بطريقة أسهل وأكثر ذكاء















1 comments:

شكرا على الموضوع أخي الكريم

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites