الأربعاء، 5 فبراير 2014

هل تعرف ما هي البرمجيات الحرة ؟؟؟


برمجيات حرة


ربما تبدو صيغة السؤال غريبة نوعا ما ،لكن قبل ان يُطرح لا يجب الاسراع في الإجابة ،بالتأكيد لأن السائل على الأغلب لا يفهم فلسفة البرمجيات الحرة فهما دقيقا .


كيف؟



إعلم أني هنا لن اقدم لك شرحا لمفهوم البرمجيات الحرة باعتبار أنك تستطيع الحصول عليه بسهولة في موسوعة ويكيبيديا او الموقع الرسمي لمشروع جنو ؛ وانما سوف اضع أهم الافكار  التي هي في صالح المجتمع والتي تدعو اليها حركة البرمجيات الحرة والتي بدورها تخدم كلا من المستخدم والمبرمج.


١ .مختصر لمفهوم البرمجيات الحرة:




امثلة على برمجيات حرة


"البرمجيات الحرة "  ببساطة هي البرامج التي تحترم حرية المستخدم في التحكم بالبرنامج من خلال النشر ،التوزيع،التعديل،التحسين ؛ بالتالي يستطيع مستخدم البرنامج التحكم فيه نسبيا ، أما إذا كان البرنامج 'إحتكاريا' فربما هناك إمكانية أن يكون البرنامج هو المتحكم في مستخدمه .

نأتي الآن لأهم حق من حقوق المستخدم ( الذي له إطلاع بالبرمجة ) في نظري ،وهو التعديل والتحسين حيث أن المستخدم يمكنه. أن يضيف تعديلات للبرنامج تساهم في تقدمه ونشره وبالتأكيد نشره مع فتح المصدر البرمجي ، اما أهم شرط للمستخدم العادي الذي لا يمتلك خلفية في البرمجة فالأمن يأتي في الرتبة الاولي وبالطبع هو لن يفهم الأكواد البرمجية لكن غيره قد يفهم وبما ان المصدر مفتوح فأي مبرمج يمكنه ان يلاحظ سطرا برمجيا خطيرا ، مثلا قد يكون في البرنامج أمر برمجي يرسل ملفات المستخدم وبياناته الى مالك البرنامج ،وهنا يأتي دور المبرمج للتحذير من خطر ذلك الامر وانه ينتهك الخصوصية؛


٢. امثلة على برمجيات حرة :


ربما سمعتم من قبل عن عدة برامج قوية تتبع هذا المنهج .

- نظام التشغيل لينكس الذي يُستخدم استخداما منزليا ويشتهر بقوته وإستخدامه في  معظم سرفرات الأنترنت فلولاه لما وُجد كثير من المواقع الالكترونية المعروفة .
- موقع ووردبرس الذي يقدم خدمة المدونات .
-  برامج سطح المكتب المفتوحة المصدر ،وما أكثرها! نذكر منها :
. برنامج مشغل الملتيمدا الشهير VLC ؛
. برنامج التصميم تلاثي الابعاد blender ؛
. برنامج التصميم inkscape ؛
. برنامج التصميم منافس فوتوشوب GIMP ؛
. المتصفح الشهير firefox ؛
والقائمة طويلة جدا ؛ كما يجب أن تعلم أن مجتمع البرمجيات الحرة يكبر عاما بعد عام والمؤيدون يزدادون .

فهذه رسالتي لكل مبرمج :

حاول ألا يكون برنامجك إحتكاريا واعلمْ أن ذلك في صالحك وفي صالح غيرك .

ملاحظة :
كل هذا الكلام اجتهاد بسيط مني لا غير فما كان من خطأ فأتمنى أن تدلوني على الصواب واعلموا اني سأتقبل كامل الانتقادات والاشارات الي الاخطاء التي ارتكبتها  لاني لا أعتقد ان كل هذا صواب وأتمني ألا يكون الخطأ كثيرا لان كل إنسان لابد له من نصيب في الخطا.




6 comments:

مقالة جيدة لكنها تطرح سؤال مهم..
كيف يمكن للمستخدم العادي أي يعرف أن البرنامج الذي يستخدمه آمن.. خصوصاً أن نفس البرنامج قد يكون بعدة اصدارات من مبرمجين مختلفين؟!
وإضافة إلى ذلك فإن نفس البرنامج يحتوي على ميزات في اصدار أ وميزات اخرى في اصدار ب، كيف يمكنني أن احصل على كل الميزات؟!

الموقع الرسمي هو الذي يهتم بهذه الأشياء لذلك ننصح الناس أن يحملو من الموقع الرسمي وبالنسبة للإصدارات فجمع الإصدارين معا أمر سهل وهو الذي يفعله مطور البرنامج الأول

حاول أخي ان تجعل عناوين مواضيعك واقعية و مثالية و ابتعد عن هذا الاسلوب الساخر.

مرحبا أخي ؛ وضع العناوين المناسبة هو فن من فنون التدوين :) لا أظن أني أجيد هذا الفن لكني متقبل للعناوين التي أضعها وأظنها مناسبة ؛ مثلا هذا الموضوع يجيب عن تساؤل أحدهم !

عكس الاخ Linuxdark Linux اعجبني العنوان وايضا المقالة

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites