الثلاثاء، 18 فبراير 2014

السؤال القاتل وندوز أم ماك أم لينكس؟؟؟!!


مقارنة بين نظام ماك وويندوز ولينكس

مقارنة بين نظام ماك وويندوز ولينكس


إن المقارنة بين نظم التشغيل شيء لا تخلو منه الحيرة فالسؤال بحد ذاته لا يمكن تقريبا الإجابة عنه إلا إذا قورن بين كل من الأنظمة المشهورة :جنو/لينكس. وندوز. ماك أو إس ؛ هذه هي الأنظمة البارزة التي ترافق المستخدم سواء كان عربيا أو أجنبيا ؛حسنا الآن نأتي لتعريف بسيط لنظام التشغيل حسب ويكيبيديا:

"  نظام التشغيل هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد (عتاد الحاسوب) وبرمجيات الحاسوب،ويمثل وسيط بين المستخدم و عتاد الحاسوب، و يمكن القول انه جسر لتشغيل برامج المستخدم، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل إدارة و تخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة..إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج مثل لوحة المفاتيح، تسهيل التعامل مع الشبكات، و إدارة الملفات.
إذن الآن ما يجب فعله هو المقارنة بين الأنظمة لتبيين أيها أفضل . "

1.الوندوز:

رغم أن كل شخص يقرأ حاليا هذه الأسطر قد يتسائل لماذا يجب توضيح ما هو الوندوز ؟ والإجابة البسيطة هي أنك إن لم تعرف الشيء جهلت ما يؤديه من مهام .
الوندوز (النوافذ بالترجمة الحرفية) هو نظام تشغيل من شركة مايكروسفت يهدف أساسا كغيره من أنظمة التشغيل إلى تسهيل إتصالنا بالحاسوب لن أتطرق إلى كثير من التفاصيل . لكن لكل شيء إيجابيات وسلبيات .

         إيجابيات الوندوز :

بالطبع نظام الوندوز نظام متكامل وهنا سيتوضح لنا الأصل في إيجابياته على شكل أدق :

   #معظم برامج الكمبيوتر متوافقة مع هذا النظام .

وهذا لا يعني أن الأنظمة الأخرى لا تحتوي على برامج أو تلك البرامج قليلة لا أبدا إنما هذا من باب أن البرامج هي أصلا موجهة للوندوز . خذ على سبيل المثال برامج مكافحة الفيروسات فمن يحتاج لتحميل برنامج مكافح فيروسات على نظام لينكس والفيروسات فيه تكاد تكون منعدمة في ظل الأزمة الحاصلة بالوندوز فكل برنامج تحمله بامتداد exe إن لم تحمله من موقع رسمي موثوق به فهناك نسبة كبيرة لتعرض المستخدم لهجوم من قبل صناع البرامج الضارة .

لكن الجانب الإجابي فيه أن كل برنامج قد تكون سمعت به فمن الؤكد أنك ستجده على الأنترنت وستجده متوافقا مع نظامك الوندوز لكن كما قلت آنفا أن هناك مشكلة في إختيار البرامج حتى لا يتواجد خطر بها فالمواقع الموثوقة كثيرة كما هو الشأن بالنسبة للطرف الآخر.

   #الوندوز أكثر الأنظمة إستعمالا :

الوندوز هو أكثر الأنظمة إستخداما لتوفره في نسبة كبيرة من الحواسيب المكتبية والمحمولة التي تعرض للبيع ؛ وكما أنه الأكثر إسعمالا فهو الأكثر شهرة فهو معروف بين من له خلفية تقنية ومن لا يمتلكها أو حتى لا يعرف غير متصفح إكسبلورر .

2.الماك أو إس : 

لن أتحدث بشكل مطول في هذا الموضوع لأني لا أعمل عليه ولم يسبق لي إستخدامه لكن بنظرة عامة يمكنني أن أقول لك بعض إيجابياته وسلبياته :
   

          الإيجابيات : 

إيجابيات هذا النظام تتمثل على حد علمي في أنه الأنسب لكل مصمم أو عامل في مجال تحرير الفيديو رغم أنني سأوضح بعد قليل نقطا مهمة تجعل لينكس قادرا على إحتلال هذه المرتبة أيضا لكن بصفة عامة تحرير الفيديو أو تصميم الصور يحتاج إلى بعض المواصفات العالية وهذا ما لا يمكن أن نجده في حواسيب لينكس أو وندوز .

          السلبيات:

سلبياته يمكن أن تتجلى في تعلقه الدائم بشركته الأم آبل حيث أن نظام الماك لا يمكن تشغيله في حواسيب عادية بل يتوجب أن تكون حواسيب من إنتاج الشركة .

وأيضا غلاء السعر قد يعتقد البعض أنه من ليس السلبيات فإن لم تكن تملك المال فاسكت ولا تتحدث عن الماك ؛) لكن غلاء السعر لا يتوافق مع المتطلبات والإمكانيات التي لدى المستخدم العربي فالكل يعلم ولا داعي لذكر ذلك؛

3.نظام جنو/ لينكس:


نظام جنو/لينكس هو النظام الذي سيصبح الأكثر إستعمالا بغض النظر عن الوقت الذي سيستغرقه لذلك فهو أفضل هذه الأنظمة من وجهة نظري الشخصية.

الأمر الذي يتردد في أذهان السامع لإسم ليتنكس هو تلك الشاشة السوداء التي فيها أوامر غريبة باللون الأخضر الفاقع وهي مجرد نظرة خاطئة فهذا النظام مع قليل من التخصيص يمكن أن يكون أجمل من الماك الذي يعتبر أجمل من الوندوز حتى الوندوز ٨ يمكن أن يكون لينكس أجمل منه وهذا من ناحية الجمالية فقط بل أيضا لينكس يشتغل بجمالياته في حواسيب قديمة بشكل خرافي حتى تلك التي لا يشتغل فيها الxp إلا بشق الأنفس. فهو لا يتطلب الكثير من الموارد على عكس نظامي الماك والوندوز .

وأيضا هذا النظام مجاني بالكامل نعم نعم إنه ب 0 دولار هذا ما يجعله في القمة نعم قد يظن البعض أن البخل هو الهدف لا بل الحرية تكون مجانا فكيف تكون أنظمة تشغيل مدفوعة في حالة يمكن أن أحصل عليه مجانا!

نعم ربما يقول أحدهم ما العيب في شراء نظام له خصائص أكثر من ذلك النظام المجاني.
لا هذا غير صحيح أبدا كما قلت فلينكس أحسن من الأنظمة الأخرى من حيث الخصائص لذلك فهذا هو السؤال : كيف لي أن أدفع مالا مقابل الحصول على شيء يمكن الحصول على  مثله أو حتى أفضل منه !!؟؟ .



4 comments:

اتمنى تصحيح الاخطاء والظهار ميزات لينكس وعيوبه
وبالنسة للماك فميزته انه مستقر وقوي جدا بقوة لينكس ولكنه غير مجاني ولا يعمل على اجهزتنا العادية
اما بالنسبة للمواصفات العالية فان كل الانظمة تتعامل مع كم هائل من العتات
ف بامكان لينكس ويندوز وماك تشغيل
128 جيجا رام واكثر
50 تيرا هاردسك واكثر
4 معالجات حقيقية واكثر
4 كرت شاشة واكثر
ماك تصدر اجهزة بمواصفات عالية لان لديها برامج تحتاج الى مواصفات عالية
لو وجدت هذه البرامج على لينكس فاعتقد ان ستكون حواسيب لينكس ارخص وبمقدار على من المواصفات
ويندوز لا يصلح للامور الدقيقة لانه غير مستقر

شكرا لك على الرد أخ خالد :D

لقد أشرت إلى أن ماكغير مجاني ولا يعمل على اجهزتنا العادية

أما بالنسبة للعتاد فلم أكن أعرف هذه المعلومات حتى !!
شكرا لك مجددا

نواة لينكس بامكانها التعامل مع كم هائل من الرامات مع العلم انها اول من دعمت معماريات 64 بت
ماجاجتنا لجهاز لينكس عليه 16 جيجا رام او اكثر ؟؟ هل فعلا ساحتاجهن ؟؟

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites