الأحد، 6 أبريل 2014

كيف تفشل في تعلم البرمجة !؟؟

كيف تفشل في تعلم البرمجة !؟؟

تعلم البرمجة

بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا بكم إخواني القراء في موضوع جديد بمدونتي أتناول فيه أمرا خطيرا بالنسبة لي وربما بالنسبة لكم أيضا وهو الأسباب التي قد تجعلك تفشل في تعلم أي لغة برمجة بغض النظر عن توجهها أو إستخداماتها ؛ وما أنا بجديد في هذا العالم بل تأتي هذه الكلمات من واقع تجربة ، فبعد إطلاع بسيط لي بعدد من لغات البرمجة إكتشفت في آخر المطاف أني سلكت الطريق الخطأ ، وعلمت أن كل شخص يريد تعلم شيء جديد فلا بد له من قواعد وأسس من خلالها يسيطر على الطريق الصحيح ، وإرتأيت أن أشارككم ببعض من القواعد التي تجعلك على الطريق الصحيح بإذن من الرحمن الرحيم .

1. شاهد وإقرأ لكن طبق !!!

كم أكون سعيدا عندما أقرأ كتابا ما عن البرمجة وأتصفحه مع جمع المعلومات ( التي أظنها تُجمع ) ولكن يا للأسف كم أكون غبيا في لحظات آتي فيها إلى الحاسوب بعد أسبوع أو أسبوعين من قراءتي لكتاب ما دون تطبيق بسيط لما تعلمته ، نعم أكون غبيا :D لأنني لا أجد حتى سبيلا لطريقة تعريف متغير أو كتابة دالة تجمع عددين تلك الأوقات التي يطير فيها عقلي وترتفع حرارة أذناي كرأس قطار من العصور القديمة :) ؛ لذلك يا من بدأ مسيرته في تعلم البرمجة حافظ على تطبيق يومي لما تعلمته في أي شريط تعليمي أو كتاب أو أي شيء ما ولا تثق دائما بذاكرتك .

2. لا تطبق بالحرف الواحد !

في تعلم البرمجة بما أن الخطوة الأولى كانت التطبيق ففي هذه الخطوة نتعمق في التطبيق وننظر إلى الطريق الخاطئ أيضا للتطبيق ! ربما لا يكون طريقا خاطئا لكن على الأقل سيكون طريقا تقليدية ؛ فتطبيقك لما يكتبه المؤلف أو ما تشاهده في الفيديوهات يجب أن يكون تطبيقا ذكيا :D وإنتبه لألا يكون غبيا بإتباع الغريزة كالحيوانات الضارة ؛ عندما تجد كاتبا ما يكتب عن طريقة لجمع عددين (وهذا أبسط مثال !) إن جمع هو 5 و 8 لا تقلده بل حاول الإبداع في تطبيقك لما يقول ذلك الشخص !

3. إحتفل بالإنجازات ولو كانت صغيرة

هذه الخطوة لا يكاد كاتب يعطي نصائح لقرائه إلا وذكرها ؛ نعم إحتفل ببرنامجك جامِع الأعدَاد ، دع أصدقاءك ينظروا إليه تحدث لهم عن البرمجة ؛ لا تقلق ربما يستهزؤون بك لكن لا تنظر إليهم بقلبك بل بعينيك فقط :) ؛ فربما يحتاجونك ذات يوم ولا أريدك أن تفقد أصدقاءك ، لا تقلق هذه مجرد فرضية ولنعد إلى حديثنا ، إن إحتفالك بالإنجازات ولو كانت صغيرة ستكون خطوة كبيرة في مسيرتك لتعلم البرمجة



6 comments:

شكرا على النصائح الفعالة

بالنسبة لي كل ما أبدأ في تعلم البرمجة بلغة ما ،لاأكمل في تعلمها لعدم توفر الوقت وإنشاء الله سأحاول في العطلة الصيفية تعلم البايثون ..

العفو أخي مرحبا بك في أي وقت
فقط أحب أن أشير إلى خطأ في كتابتك لإن شاء الله فهي تُكتب هكذا إن شاء الله


أما بالنسبة لتعلمك للغة بايثون فأتمنى لك التوفيق وأعدك أنك ستستمتع بتعلمك لتلك اللغة فهي جميلة جدا رغم أنها ليست من تخصصي، لكنني أعرف عنها القليل !

شكرا على التنبيه ،فعلا خطأ بسيط يغير المعنى تماما

العفو ! وإعلم أنك من المتابعين الأوفياء لمدونتي وأشكرك كثيرا على زياراتك المتكررة التي تدل على أنك إنسان يحب معرفة الجديد وإن مر عليه :D
هكذا يتعلم الإنسان
شكرا لك

هناك مشكلة أعاني منها كثيرا

هي في البداية أحاول حفظ الكود بصم ومن ثم اعيده واغير لكي اعرف ماهي الأخطاء والمشاكل , هل هذا خطأ ؟؟

أخي التعلم من الأخطاء هو بحد ذاته شيء جيد في مسار تعلم البرمجة ، فمثلا عندما تحاول كتابة شيفرة معينة ويظهر لك أخطاء فيها فعند محاولتك حل الأخطاء تتعلم :)

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites