الثلاثاء، 8 أبريل 2014

لا تزال تستخدم وندوز إكس بي ؟ إليك أفضل البدائل !!

أفضل البدائل لوندوز xp

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن تكونوا مستعدين لقراءة هذا الموضوع الموجّهِ أساساَ لمستعملي وندوز إكس بي ، وكما نعلم أن ميكروسفت قررت إنهاء دعمها لهذا النظام في هذا الشهر لإجبار مستخدميه على الإنتقال إلى النسخ الأخرى من وندوز ؛ لذلك قررت أن أضع بين أيديكم أهم توزيعات نظام التشغيل جنو/لينكس التي تعد بديلا جيدا لوندوز إكس بي !

لكن قبل أن تبدأ يجب عليك أولا معرفة المزيد عن هذا النظام بقراءة مواضوعي السابقة والتي تحدثت فيها عن هذا النظام كما يمكنك قراءة مقالة ويكيبيديا عنه والنظر في محركات البحث إن كنت مهتما !






إذن نبدأ بأول توزيعة تستحق التجربة وحتى الإستقرار معها :

1. توزيعة xubuntu

توزيعة xubuntu



هذه التوزيعة جميلة جدا وتستحق المركز الأول لخفتها وسهولة إستخدامها ، كما أنها مبنية على توزيعة أبنتو الشهيرة والتي يعرفها الجميع ! كما ترى في الصورة أعلاه التوزيعة تشبه لحد ما نظام وندوز إكس بي ؛ لكن لا يغرنّك مظهر هذه الواجهة فهي قوية جدا ويمكن تخصيصها للحصول على توزيعة جميلة وخفيفة ربما أخف وأسرع من وندوز إكس بي ؛ التوزيعة مصممة أصلا لذوي الإمكانيات القليلة وأصحاب الجيوب الفارغة في معظم الأحيان فما يميزها حقا أنها تعمل على أجهزة قديمة من الطبقة الدنيا أو لنستعمل الفقيرة :) .

2. لينكس منت XFCE :

لينكس منت XFCE

هذه التوزيعة التي أكتب من خلالها هذه الأسطر هي من أحب التوزيعات إلى قلبي ؛ وأتحدث هنا عن تصميم مميز وتخصيص مبدئي جميل إضافة إلى سهولة إستخدامها وتشابه قائمتها مع قائمة إبدأ في وندوز ، القائمة تسمى mintmenu وهي نتيجة عمل مكثف لمطوري هذه التوزيعة الذين سعوا جاهدين لإخراج نظام سهل للمستخدم يجمع بين الخفة والجمال !

3. Lubuntu لوبنتو : 

لينكس منت XFCE

هذه أخف توزيعة في هذه القائمة وهذا ما يجعلها الإختيار الأفضل للمنتقلين من وندوز إكس بي (بدون إستبعاد ما سَبق !)
فبخفتها المتمثلة في البساطة التي تؤدي طلبات الأشخاص ذوي الإحتياجات المالية :) هيْمنَتْ على أجهزة محبي البساطة ؛ لكن لا يذهبْ خيالك إلى أنها مجرد نظام قديم بشع كوجه ضَبع أكله النمل :D بل واجهتها الرسمية lxde قابلة للتخصيص بشكل جنوني وهناك شروحات على الأنترنت ترشدك إلى كيفية جعلها جميلة بلمسات قليلة !

ملاحظة : آسف على عدم وضع طريقة لكيفية التثبيث لوقتي الضيق وظروف أخرى لكنني أعتبر أن طريقة تثبث أنظمة جنو/لينكس سهلة جدا ولا تتطلب إلى محترف لفعلها على العموم أول خطوة هي حرق التوزيعة المختارة على أصبع usb بأحد برامج وندوز وأنصحك بهذا البرنامج :

 
كما ترون البرنامج سهل الإستخدام لا تلمس إلا خانة الBrowse وهي لتحديد مكان الملف الiso الذي قمت بتحميله وفي خانة Target Device إختر إسم الusb ! والخطوة الأخيرة هي Create Live USB .
بعد ذلك أعد تشغيل الحاسوب مع وصل الusb مسبقا وإختر live usb وبعد إنتظار بعض الثواني سيظهر لك سطح مكتب التوزيعة المختارة ، ويوجد خيار install كأيقونة على سطح المكتب ؛ لكن لا تقدم على التثبيت إلا وأنت تدري ما تفعل من الأفضل اختيار اللغة التي يمكنك التعامل معها جيدا !
وحاول أن تحفظ ملفاتك لعدم خسارتها ؛ إحفظها في أي وسيلة حفظ !


           معلومات أكثر عن xubuntu (إنجليزي)





وأجدد أسفي على عدم تمكني من إعداد لطريقة التثبيت بخطوات مفصلة





0 comments:

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites