الخميس، 10 أبريل 2014

الخطأ القاتل في عالم البرمجة ! هل تعرفه؟؟؟


الخطأ القاتل في عالم البرمجة ! هل تعرفه؟؟؟

عالم البرمجة


لا شك أن هذا العنوان محير ، ربما يحتاج إلى معادلة رياضية غريبة أو نادرة أو تفكير منطقي وتفلسف قليل لكي تجد الإجابة فالأسئلة متعددة ماذا ؟ متى ؟ كم ؟ لماذا ؟ كيف ؟ ؛ وإذا قمنا بإستغلال ما بداخل رؤوسنا _ أي العقل _ ربما نجد أن  خطأَ واحدا فقط ربما يكون أهم خطأ وأخطرها من بين كل تلك المخاطر ؛ في عالم البرمجة  ( على الأقل في مقالي هذا! ).
أجل عالم البرمجة ، ذلك العالَم المليء بالموهوبين والمبدعين الذين يسببون لنا صداعا يوميا بكثرة عملهم وإنجازاتهم وكثرة أموال بعضهم إن لم نقل أغلبهم ؛ دعنا نفكر جيدا في هذا الأسئلة ! ما هو ؟ كيف أصل إليه ؟ ما أهميته ؟ كيف لا أقع في عواقبه الوخيمة ؟ .

كيف تفشل في تعلم البرمجة !؟؟

الخطأ الذي بصدده ندردش هو الوقوع في فخ الوقت وتحديد مدة معينة لتعلم لغة ما وبعدها الهجر فالإنتقال إلى لغة أخرى مظنّة أن هذا إحتراف في التعلم ، لكنه في الواقع إنحراف عن طريق التعلم بالشكل الصحيح .
إن التسرع في إتخاذ قرار معين بالنسبة لأحد من الشركات الكبرى أو حتى الناشئة قد يودي بحياتها على الأغلب ثم الإفلاس بعده ، فما بالك بشخص يحاول إحتراف لغة معينة محددا أسبوعا أو أسبوعين أو حتى شهرا أو سنة ؟؟

كيف تحافظ البرمجيات الحرة على خصوصيتنا ؟

لا هذا الوقت لا يكفي بالطبع أنت تعلم أن معرفة كل شيء عن عالم البرمجة أو أي مجال في عالم البرمجة معين (قواعد البيانات،الويب،سطح المكتب ...) أو حتى لغة برمجة معينة _ إلا إذا سايرت التطور والتقدم الذي يطرأ عليها كل يوم ووضعتها نصب عينك _ كل ذلك يعد أمرا مستحيلا رغم ضرورة معرفة سطحية بكل شيء ولا أقصد هنا تضييع الوقت في تعلم لغات كثيرة في نفس الوقت فهذا خطأ وحده كفيل بيجعلك تبتعد أمتارا عن الحاسوب و تعد بندقية من الحرب العالمية الثانية ثم نار :D ؛ المقصود هنا أنك مهما تطورت في عالم البرمجة حاول أن تركز على لغة واحدة نعم عالم البرمجة مليء بالأسرار ، حتى لغة البرمجة الواحدة قد تلزمك على تعلم شيء جديد منها كل يوم !

6 أشياء توجد في Linux ولا توجد في Windows !

إذن الخطأ الكبير هنا هو إلزام الذات على تعلم كل شيء في وقت معين ولو كانت سنوات ! لأننا ربما نجعل في بعض الأوقات نُصب عيننا أولوية تعلم شيء ما في زمن معين ؛ نعم هذا جيد لكن ليس مع لغة برمجة ؛ لغة البرمجة يجب إعطاءها وقتا كافيا جدا ! كافيا بمعنى لا محدود فالكثير من الناس أو المرمجين خاصة يطرحون أسئلة مثل : كم يلزمني لتعلم لغة معينة ؟ كم أحتاج من الوقت لإنشاء مكتبة برمجية ؟ متى أنتقل إلى هذه اللغة تاركا هذه؟ كيف يمكنني تعلم لغتي برمجة أو أكثر في وقت واحد؟

لماذا يجب على مطوري الويب إستخدام لينكس؟؟


هل تعرف محرر لغات البرمجة "Geany" ؟!

صدقني إن كل هذه الأسئلة مجرد مضيعة للوقت ، فالأمر الأهم هو تطبيق ما تعلمته في المجال الذي تحب ! تعلم أولا لم تتعلم البرمجة؟ وهل هذا المجال مناسب لك هل ترتاح في العمل ؟ هل يمكنك النظر إليه على أنه جرعتك اليومية ؟  بالتأكيد هكذا تكون مبرمجا حقيقيا ! إنتاجك لبرامج أمر ممتع لكن عليك أن تستمر في أي برنامج بدأته ؛ ولو كنت تحلم بالإنتقال إلى لغة أخرى فأنصحك بالتفكير جيدا قبل ذلك أنظر إلى أهم الأمور التي تجعلك تنتقل ، ألم تعد تحب لغتك التي تعودت عليها ؟ هل أنت راض بإكتشاف شيء جديد مع نسيان ما تعلمته ؟ الأسئلة كثيرة في عالم البرمجة والأهم ثم المهم هو الطريق الصحيح لدخول مجال آخر !
إعلم بأن التسرع والإستعجال لن ينفعك بالتأني والصبر تصل إلى مبتغاك !

بالتأني والصبر والعمل ينال المحالُ                              فكل شيء تافه لا نافع فقط يُستعجلُ

وإعلم أيضا أن عالم البرمجة عالم جميل إقرأ هذا المقال ؛ لا أريدك أن تأخذ نظرة سلبية عنه إنه عالم يجب على كل شخص كان صغيرا أو كبيرا أن يدخل إليه أن يكتشفه أن يتعلم البرمجة ، لذلك مرحبا بك في عالم البرمجة !



3 comments:

http://bboyma.blogspot.com/ click here

مشكور علي التنبيه
لاكن في الغالب يجب تحديد وقت معبن لتعلم شئ في اللغه لكي تكون ملتزمنا

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites