الجمعة، 11 أبريل 2014

هل يمكن إسخدام لينكس كنظام أساسي بدل وندوز ؟؟؟

هل يمكن إسخدام لينكس كنظام أساسي بدل وندوز ؟؟؟

هل يمكن إسخدام لينكس كنظام أساسي بدل وندوز ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛  إن نظام لينكس ذلك النظام الذي ظُلم من طرف العالم أجل إن له ميزات ومميزات لا نهائية ، حتى أنا لا أعرف 5 بالمئة من مميزاته وأسراره فالشخص الذي يبغي معرفة الشيء الكثير عن مجال معين لا بد أن يدرسه دراسة مُتقَنة يغطي بها معظم أساسيات ذلك المجال ؛ فمن الطبيعي أن لا يوجَد أحد يعرف معظم الأسرار في عالم جنو/لينكس في عالمنا العربي ربما يتواجدون لكنهم قليلون جدا . في هذه الكلمات سأخبرك عما قد يجعلك تستخدم لينكس بشكل يومي كنظام أساسي والإستغناء عن وندوز ، بالتأكيد فكلاهما نظام تشغيل ، لكن لينكس عالم آخر لن تكون كباقي الناس إن كنت تستخدمه أو تعلم أسراره (ليس كل التفاصيل).

لقد تحدثنا مسبقا في هذه المدونة وقبل كتابة هذه الأسطر تعرفنا على مميزات نظام لينكس في مواضِعَ كثيرة منها : 












ماذا تفعل وراء شاشة الحاسوب ؟


إذا سألت نفسك هذا السؤال فمن الطبيعي أن تعرف الجواب فكل منا يعلم ما يقوم به من لحظة تشغيله للحاسوب إلى حين إطفائه هذه طبيعتنا كبشر ! نعرف توجهاتنا كما نحفظ حركاتنا عن ظهر قلب وهذه نعمة عظيمة توجب شكر الخالق ! هل عثرت على جواب لسؤالي توقف لحظة وأنظر ما أنت مقدم على فعله بعد قراءة هذه الألفاظ ! أنظر ما الذي كنت تفعله قبل ذلك ؟ تفكّر فيما فعلت البارحة عند جلويسك أمام الحاسب ؟ ما أقدمه لك على شكل سؤال يمكنك العثور عليه على شكل خطوات أيضا ! كيف ؟

مثلا إذا سألتك عما ستفعل حين إغلاقك للمتصفح ! عليك أولا أن تهيء عقلك ليتفهم السؤال فالفهم نصف الجواب ! مثلا أنا إذا خرجت من موقع معين ما أفعله عادة هو زيارة موقع آخر وإذا توقفت عن التصفح سأكون في برنامج معين لأصمم شيئا ما أحتاجه ( أستخدم عادة برنامج إنكسكايب للتصميم )  أو تجدني أطبق ما تعلمته هذا اليوم أو أحصل على فكرة لبرنامج بسيط فأحاول برمجة شيء ما بلغتي المفضلة(لغة روبي) ؛ هكذا أعطيك نبذة عني :) إذن هل أجبت على السؤال ؟ حسنا بعد أن تعثر على إجابة أكمل القراءة فالقادم أجمل .

1. البرمجة



إن كنت مبرمجا أو تتعلم البرمجة أو حتى تنوي تعلم البرمجة فأنت في القمة يا صديقي صدقني من بين كل أصناف التقنيين فالمبرمجون هم أهل القمم لننظر إلى المصممين أجل إنهم مبدعون ويتمتعون بحس الإبداع وأتحدث هنا عن محبي التصميم النظيف المرتب لكنهم في الأصل يستعملون برامج ينتجها مطورون يعيشون مع البرمجة حتى أثناء النوم .

إن كنت كذلك فنظام لينكس أفضل نظام تشغيل يمكنك العمل عليه وحتى أنك ستتعلق به ، نعم ستحبه لا شيء قد يمنعك فالبرمجة شيء جميل على غرار لينكس المحررات كثيرة وبيئات التطوير موجودة ذات كفاءة عالية ، ومجانية  في الواقع أنا أستعمل لينكس كنظام أساسي ورغم أني مجرد مبتدئ في عالم البرمجة أتفكّر دائما وأعلن أن لينكس أفضل للبرمجة ، إضافة لوجود أدوات مفتوحة المصدر على لينكس يمكنك إثراء رصيدك المعرفي من خلال تفحص لشيفرتها البرمجية ، فمثلا إذا كنت مبرمج بايثون فالعديد والعديد من البرامج متوفرة للإستخدام ومصدرها مفتوح أي أنك تستطيع معرفة كيف بُرمِج هذا البرنامج وكمثال على برنامج بلغة بايثون ( برنامج openshot ومشروع openerp  ) .

2.التصميم


هذه الجزئية تعتمد أساسا على مستواك في التصميم ، يعني هذا أنك يمكن أن تكون مصمما (بالإسم) فقط يعني أنك لا تفقه شيئا في التصميم وتكرهه في الأساس فبالتأكيد أنت من الصنف الرابع ربما ، المهم أن المصممين ينقسمون إلى أقسام :
مصمم محترف : هذا النوع لا يصلح له لا لينكس ولا وندوز بل الماك هو أفضل نظام له ، رغم أن القليل فقط هم من يستحقون أن ندعوهم بهذا اللفظ في عالمنا العربي.

مصمم متوسط : يمكن أن يكون هذا النوع من هواة التصميم الذين يحاولون أن يصبحوا محترفين بالتصميم ، إن كنت منهم لديك خياران إما الإنتقال إلى لينكس ومحاولة التأقلم مع برنامج الجمب أو البقاء على وندوز وتنصيب لينكس بجانبه وإستعماله متى أردت تعلم المزيد عنه أو متى أردت القيام بأعمالك اليومية غير التصميم فربما تكون مبرمجا أيضا.

مصمم مبتدئ : في هذه الحالة يمكنك أن تبدأ رحلتك في عالم لينُكس براحة بال فلا شيء معك لتخسره ، إبدأ في تعلم برنامج الجمب شاهد دروسا عنه وطبقها أو تعلم برنامج إنكسكايب وأعدك أنك إذا واصلت مع برنامجك المفضل فستبدع فيه بإذن الله.

3.تحرير الفيديو

تحرير الفيديو أساسا يعتمد على البرامج المستعملة في عملك ، ونفس الشيء بالنسبة للمصمم فتحرير الفيديو أيضا على 3 أقسام محترف ومتوسط فمبتدئ ، ولا أحب تكرار الكلام كثيرا يمكنك معرفة ما أعنيه بالنظر إلى جزئية المصمم أعلاه !

4. لا أحد من هؤلاء

تتصفح الأنترنت تحرر مستندات تقوم بأبحاث مدرسية، هذا أفضل نوع يستخدم لينكس بعد المبرمجين ،  السبب في الخصوصية التي يمنحها لك لينكس  ؛ والبرامج المتوفرة للتعامل مع المستندات ك libreoffice المجاني الذي ينافس مايكروسوفت أوفيس فبدل إنفاق الأموال على حزم الأوفيس يمكنك الحصول على بديل مجاني بنفس القوة ،وأيضا إذا إنتقلت إلى لينكس فإعلم أنك ستكتشف عالَما جديدا وربما تفكر بطريقة أحسن وطريقة أخرى والنظر إلى الحاسوب من وجه آخر .



9 comments:

مقال أكثر من رائع أخي عبد الهادي موفق إن شاء الله

موضوع رائع ،فعلا لينكس يعتبر بديلا قويا للنظام المغلق المصدر ويندوز ،لكن في بعض الأحيان نضطر إلى استخدام ويندوز إما بموجبات العمل ،أو لسبب آخر،ولأنه كذلك النظام الأكثر شهرة وانتشارا فلابد أن نواكب تطوره

مرحبا أخي ، أي تطور يشهده وندوز ؟ أنت تعلم أن لينكس يتطور تقريبا كل 6 أشهر في بعض التوزيعات أو حتى أسبوعيا مثل الأرتش !!

مقال اكثر من رائع ، بالطبع يمكن الاستغناء عنه فانا استغنيت عن الويندوز ولا استخدمه الا نادرا جدااا ، كل ما احتاجه موجود على لينكس فلا داعي لاستخدام نظام احتكاري ليس امنا (Y)

بالتأكيد يوجد الكثير من الأشخاص يستخدمون لينكس بدون وندوز وأنا منهم !

اخي اضنك قللت من قيمة الويندوز كثيرا

الويندوز بيئة جيدة للتصميم
وفي رايي تعادل الماك

ولقد نسيت محبي الالعاب ............ فالبيئة المناسبة ويندوز

مصمم محترف : هذا النوع لا يصلح له لا لينكس ولا وندوز بل الماك هو أفضل نظام له ، رغم أن القليل فقط هم من يستحقون أن ندعوهم بهذا اللفظ في عالمنا العربي. -


هذه الفقرة لم تعجبني .................


اولا الويندوز بيئة مناسبة حتى للمحترفين
ارجو ان تسحب كلامك بسرعة


++++ اعرف الكثير من العرب يستحقون لقب المحترفين ونسبتهم لا تقل على الجانب
هههه ....... لكنهم تقريبا متخفون ولا يقدمون دروسا لمساعدة المبتدئين


.............................................


اتمنى ان لاتفهني غلط
لانني اريد التفاعل لا اكثر

مرحبا بك أخي أشكرك على تعليقك الغني بالمعلومات وأحب مثل هذه التعليقات ^_^


-----
أنا قلت أن المصممين المحترفين يناسبهم الماك أكثر لسبب رئيسي وهو السرعة لأن برامج التصميم في وندوز ثقيلة جدا بالنسبة للماك حتى على حواسيب ذات مواصفات عالية كما أن شاشات الماك تساعد أكثر على رؤية تفاصيل تصميمك لجودتها العالية عكس حواسيب الPC وأتمنى أن تتفاعل معنا في المدونة بتعليقات مفيدة كهذه ^_^

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites