الأحد، 13 أبريل 2014

أول حاسوب محمول مفتوح المصدر بالكامل !


أول حاسوب محمول مفتوح المصدر بالكامل !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الأنظمة والبرامج والقطع المفتوحة المصدر تجتاح عالمنا يوما بعد يوم ، ثورة تبين مدى قوة ووعي المناصرين لها نعم إن من يتبع فلسفة الحرية يعلم بالتأكيد مدى إنتشار البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر إضافة إلى أنظمة جنو/لينكس وبرامجها ظهر جيل جديد ممن يتابعون هذه الأحداث فنجد ظهور قطع حاسوب مفتوحة المصدر التي أظهرت لنا إهتمام الشركات الكبيرة كشركة intel لقطع الحواسيب hardware .

في هذه الأحيان نشأ حاسوب مفتوح المصدر بالكامل ، ماذا نعني بأنه مفتوح المصدر؟ ؛ إن هذا الحاسوب يشكل ثورة في عالم التكنولوجيا لا لأنه إختراع جديد بل لأنه يتبع فلسفة نادرة فلسفة الحرية للمستخدم المستخدم هو من يتحكم بالبرامج والحاسوب لا العكس ، الأهم من هذا كله أن ما مصدره مفتوح قابل للتطور أكثر ، لا أتحدث هنا عن الشركات العملاقة لكن أقصد الشركات التي تملك مثل طريقة التفكير هذه ، فمثلا قمت ببرمجة برنامج بسيط يجمع بين عددين أو يفعل أكثر من ذلك ، إن فتحت مصدره للعالم سيتمكن الكل من رؤية الشيفرة ويخبرني عن أي شيء يمكن تغييره أو يعطيني تطبيقا لفكرة خاصة به لأضيف ميزة جديدة إلى برنامجي ، فيبرمج هو الآخر دوال أخرى تقوم الضرب والطرح والقسمة وحل معادلات شائعة أو حتى الرسم المبياني للدوال ؛ وكل هذا فقط تعاون ناتج عن فتح المصدر للعالم والمتخصصين !!

الحاسوب الذي تراه في الصورة أعلاه يتبع منهج تفكير مختلف فهو مفتوح المصدر بالكامل ، لكن ماذا نقصد بأنه مفتوح المصدر بالكامل ؛ هذا يعني أن لكل شخص حرية النظر إلى تصاميم العتاد والشيفرة المصدرية ، وكذلك شيفرة البرامج المثبتة عليه ! الحاسوب يشكل ثورة تكنولوجيا جديدة فالأمر يستحق حقا أن ننظر إلى العالم يتبادل الخبرات ، والمستفيد الأكبر هو الكائنات البشرية المستهلكة ! التي تحاول أن تحظى بالقليل من الخصوصية. وبالحديث عن الخصوصية فنحن محاطون بمواقع تحفظ معلوماتنا الشخصية ، والمتضرر هو نحن فالخطر المحدق يتمثل في إختراق أجهزتنا أو إختراق مواقع تحمل معلومات عنا أو أي شيء من هذا النوع ؛ حقا إنه سيف ذو حدين !

أهم المعلومات عن الحاسوب :

الشركة مقرها في سنغافورا قامت بصنع جهاز حاسب محمول مكون بالكامل من قطع مفتوحة المصدر ، وتصميم هذه العتادات متاح للجميع ويمكن لأي شخص مراجعة التصاميم وكذلك البحث عن الثغرات الأمنية.
والجهاز يتوفر بصيغتين : واحد مصنوع من الالمنيوم  و الآخر من الخشب .
كذلك يمكن تعديل الجهاز دون الحاجة الى معدات وأدوات خاصة، وهذه ميزة جيدة جدا !

سعر الجهاز:

الألومنيوم : شاشة عالية الوضوح، واللوحة الأم من 1195$ إلى 1995 $ ، كما تحصل على البطارية و القرص الصلب يصل إلى 240 جيجابايت .
النسخة الخشبية $ 5000
يمكنك أيضا شراء اللوحة الأم فقط مقابل 500 دولار .
 ربما يبدو السعر غاليا لكن الأمر يستحق بالتأكيد إذا سيطرت هذه الأجهزة على العالم فستنخفض التكلفة مع مرور الوقت !



>> شاهد أيضا :








شارك الموضوع مع أصدقائك !



2 comments:

http://bboyma.blogspot.com/ MUSIC;breakdance

https://www.thinkpenguin.com/gnu-linux/catalog

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites