الاثنين، 14 أبريل 2014

برامج التصميم على نظام لينكس !

برامج التصميم على نظام لينكس !



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، يوجد إبداع داخل كل كائن بشري إبداع يبهر العالم فقط يحتاج إلى بعض التحريك والتفكير لإيقاظه ويشكل البحث عن الإبداع هدفا لكل إنسان مثقف يسعى إلى صقل مواهبه ، وبالحديث عن المواهب فإن الإبداع عادة ما يكون مرتبطا بالموهبة التي يجب صقلها لتصبح شيئا جيدا ، لكن كيف؟ السؤال الأهم هو ما علاقة الإبداع والمواهب بموضوعنا هذا .
يشكل التصميم هاجسا لكل شخص يحبه ويمكن أيضا لكل شخص يحب هذا المجال أن يبدع فيه وينتج منتجات وتصاميم تبهر العالم ولو بأبسط الأدوات ، أتذكر هنا قولة لأحد مؤلفي كتب تعلم التصميم بإنكسكايب مفادها أنه لو أعطيته قلما ليرسم به على الورق لتفوق عليه طفل صغير ! لكنه في الواقع مبدع في مجاله أي مجال التصميم المتجهي أو الرسم المتجهي ؛ لذلك سأحاول أن أرسل رسالة إلى وعي كل مَن يقرؤون هذه الكلمات ، الرسالة موضوعها أن برامج التصميم الحرة والمجانية المتوفرة على منصة لينكس يمكنها أن تنافس أهم البرامج التي يستعملها المتخصصون في هذا المجال ، لكن هذا لا ينفي بالضرورة أن المتخصصين لا يستعملون البرامج الحرة ، فهناك العديد من المصممين المحترفين يعملون على برامج كإنكسكايب والجمب وكذلك بلندر .

لا أجبرك هنا على إستخدام برامج حرة فقط لأنها حرة أو مجانية بل أقترح عليك الإبتعاد عن قرنصة برامج لشركات عملاقة معروفة كبرامج شركة أدوبي فذلك يشكل ظاهرة وسلوكا غير حضاري أو يمكننا وصفه على أنه سلوك همجي بمعنى الكلمة ، أتكلم هنا بالخصوص مع من لا يشتريها ويكتفي بقرصنتها بدعوى أنهم لا يتضررون وأن الجميع يفعل هذا الشيء .

برنامج إنكسكايب

برامج التصميم على نظام لينكس !



يمكننا أن نتحدث بشكل وجيز عن أهم البرامج المتوفرة على لينكس ودورها وجزء من قوتها بإعتبارها مفتوحة المصدر قابلة للتعديل والتطوير بشكل أكثر ، يمكنك أيضا معرفة القوة الخفية لهذه البرامج ، يوجد أشخاص يستحقون الإحترام يدعون إلى إستخدام هذا النوع من البرامج فيما يوجد أشخاص آخرون هم أيضا يستحقون الإحترام رغم أن كل ما يفعلونه هو الإنتقاص من هذه البرامج ولو كانوا لا يفقهون شيئا بالتأكيد لا أتحدث عن المحترفين والعاملين في هذا المجال بل فئات قليلة من المجتمع ، أولئك الأشخاص الذين ينتقصون من البرامج ولو لم يجربوها بدعوى أنها مجانية وأن هذا النوع من البرامج لا يصل إلى قمة وعلو البرامج المدفوعة (هم لا يفعلون شيئا غير قرصنتها).

برنامج جمب


برامج التصميم على نظام لينكس !



أنا أحترم كل من يجرب هذه البرامج (أعني الجمب والبلندر وإنكسكايب ...) وينتقدها بعد تجربة طويلة ، فهو يجد أنها لا تناسبه بتاتا ولكنه يحترم جهود المطورين وربما يدعم تلك البرامج وإن لم يستخدمها ، لا بأس في وضع نقاط مهمة عن كل برنامج وتوضيح سلبياته التي قد لا تتجلى للمبتدئين والمتوسطين لأنهم لا يحتاجونها أصلا . فمن يريد مثلا تصميم شعار فإنكسكايب سيساعده كثيرا وأما من يريد تصميما ثلاثي الأبعاد بسيطا أو حتى أفلاما قصيرة فبرنامج بلندر كافِ لهذه المهمة وبرنامج جمب يتيح لك تقريبا كل مميزات البرامج الأخرى . فهذا يعتمد بالأساس على إحتياجاتك .

برنامج بلندر


برامج التصميم على نظام لينكس !
شارك الموضوع مع أصدقائك !



0 comments:

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites