الخميس، 17 أبريل 2014

برمجة الويب ، أهم الخطوات التي على كل مبرمج المرور بها !

برمجة الويب ، أهم الخطوات التي على كل مبرمج المرور بها !





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، هل تعلم أخي القارئ أن أكثر المبرمجين حاليا هم مبرمجوا الويب ، هذا طبيعي لأننا شاهدنا مؤخرا إنتقالا كبيرا للبرمجيات ، حيث أصبحنا نعتمد على مواقع لتنظيم أوقاتنا وعلى خدمات للإحفاظ بملفاتنا كخدمات الحوسبة السحابية وكذلك أصبح العديد من الأشخاص يعتمد على خدمات جوجل دوكس أو جوجل درايف لتحرير الملفات والأعمال المكتبية ؛ وكما أننا نقضي أوقاتا أكثر في المواقع الإجتماعية بدلا من البرامج التي كانت للمحادثات في زمن قد مضى غير بعيد ، ولذلك فإن أهم الأشياء التي يجب على الإنسان تعلمها سواء كمهارة أو لإتخاذها مهنة هي البرمجة وأركز هنا على برمجة الويب أو برمجة المواقع .

عليك أولا أن تعرف ماذا نعني بالبرمجة (ربما تعرف مسبقا إن كنت كذلك فيمكنك الإستمرار إلى الفقرة القادمة ) :

لتعريف البرمجة ، إسمح لي أولا أن أسألك سؤالا : هل سألت نفسك يوما كيف أرسل رسالة إلى صديقي على الفيسبوك وتصله بعد ثوان ؟ هذا السؤال يبدو غبيا ربما لكن ما يحدث في الكواليس هو ما يسمى عملية البرمجة أنت تعطي الرسالة للفيسبوك وهي عبارة عن كلمات والفيسبوك بمجموعة من الأوامر _ ركز على كلمة أوامر _ يقوم بتوصيل رسالتك إلى صديقك ، لكن قبل إيصالها يقوم أيضا بتمريرها على خادوم أو server لتنفيذ أوامره الخاصة والتي تكون في الخلفية .
إذا لم تكن هذه المعلومات واضحة لك فلا تقلق؛ من منظور آخر أنظر إلى نفسك عندما تحاول أن تشغل أي جهاز كهربائي (الحاسوب مثلا) ماذا تفعل في أول خطوة ؟ تضغط على زر التشغيل أليس كذلك ؟ حسنا هذه أيضا برمجة !
المهم أن البرمجة هي ببساطة تحدث مع الحاسوب لكي ينفذ أوامرنا .

أهم الخطوات التي تبدأ بها عند بداياتك لبرمجة الويب :

أولا يجب عليك أن تعرف أن الحاسوب لن يفهم لغة البشر ! مثلا لن يقول لك 'مرحبا' فقط إذا قلت له " قل ' مرحبا ' " لا بل هناك لغات للتعامل مع الحاسوب تشبه المثال السابق لكن أغلبها بالإنجليزية .

ما هي هذه اللغات ؟

أول لغة يجب عليك أن تتعلمها هي لغة الHTML . هذه اللغة هي أساس المواقع التي توجد على الأنترنت جميعا أي أنك لا تستطيع إنشاء موقع بدون هذه اللغة لا تخف يمكنك تعلمها في أسبوع واحد ! أو أسبوع أو يوم حتى المهم أنك لن تتجاوز الشهر في تعلمك لهذه اللغة !
اللغة الثانية هي لغة الcss هذه اللغة أيضا تعد لغة لا يمكن الإستغناء عنها ! هي أيضا سهلة التعلم لن تستغرق أكثر من أسبوع في تعلمها إن كنت حقا مهتما أما إن لم يكن لك الوقت الكافي (وهذا الأمر لا أعترف به شخصيا فبساعة يوميا يمكنك التعلم في أسبوع) فستستغرق شهرا إن لم تضع جدولا يوميا لذلك .

اللغتان السابقتان (أي html و css ) ليست لغات برمجية ، أي أنها لا تقوم بأوامر معقدة وهي مطورة أساسا لتنظيم واجهة موقعنا أي أنك حتى لو تعلمتهما فلن تستطيع برمجة موقع يرسل الرسائل لصديق آخر مثلا.
اللغات الأخرى هي اللغات التي ستحتاج إلى تعلمها بشكل أكثر وإعطائها وقتا أكبر سأعطيك فقط أسماءها وهي كالتالي (من الأفضل إتباع تسلسل زمني في تعلم هذه اللغات .)  :  لغة الجافاسكريبت ، الجيكويري ، الPHP .


مصادر لتعلم هذه اللغات :




تعلم javascript (متقدم)



تعلم php (تتمة)

ملاحظة : هذه بعض المصادر التعليمية فقط ، ولا أنصحك بالتوقف عندها ! بل إبحث وتعلم وحاول التعلم من مصادر باللغة الإنجليزية .






شارك الموضوع مع أصدقائك !



4 comments:

اعجبني الموضوع


شكرا لك

This site to learn programming in English http://www.w3schools.com

شكرا لك أخي على توفير رابط مدرسة الويب حقا هو موقع جميل لتعلم البرمجة :)

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites