الأربعاء، 16 أبريل 2014

لماذا كل هذه الحروب تجاه نظام أبنتو ؟؟؟؟

لماذا كل هذه الحروب تجاه نظام أبنتو ؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جالت في خاطري فكرة  كُره أغلب مستخدمي لينكس للتوزيعة الأكثر شهرة في عالم توزيعات جنو/لينكس Ubuntu هذه التوزيعة التي تملكها شركة كانونيكال وتساهم في تطويرها بشكل مستمر حيث يخرجون نسخة جديدة كل 6 أشهر وهذا ما لا يستطيع أصحاب الأنظمة المغلقة فعله ! نعم التوزيعة وشركتها المالكة ساهمت في تطور البرمجيات الحرة وتوزيعات لينكس خاصة شقيقتها لينكس منت التي بُنيت عليها منذ سنة 2006 والتي تعتبر أكثر التوزيعات استخداما بعد أبنتو .

لكن لماذا كل هذا الكره الذي نراه في مجتمعات لينكس لهذه التوزيعة ؟؟؟


لماذا كل هذه الحروب تجاه نظام أبنتو ؟؟؟؟


إن ما نراه اليوم يشكل رسالة لمطوري أبنتو مفادها أن ابنتو لم تعد تستحق أن تكون التوزيعة الأكثر إستعمالا وربما ننظر هنا إلى لينكس منت كنظام بديل لأبنتو والأسباب لذلك كثيرة جدا وسنذكر إن شاء الله بعضا منها .

لكن قبل ذلك يجب أن تعرف مسبقا وجهة نظري الشخصية لكي لا تفهم ما أقوله فهما خاطئا أنا لا أكره أبنتو كنظام لكني لا أستطيع إستخدامه كالكثير من الأشخاص الذين يؤيدونني في هذه النقطة فعليك أن تفهم أن توزيعة أبنتو تشكل إبداعا من حيث التصميم الذي جاء بشيء جديد حقا وأتحدث هنا عن واجهتهم unity التي يمكنك النظر إليها أعلاه .

لكي نفهم الأسباب يجب أولا أن ننظر إلى تاريخ التوزيعة ! حيث كانت منذ بدايتها ثورة في عالم لينكس بتطويرهم الذي كان أكثر تطوير للأنظمة المبنية على الدبيان ،  النسخة الأولى من أبنتو كانت عام 2004 ومنذ ذلك الوقت وهم يستخدمون واجهة جنوم بشكل إفتراضي لكنهم قبل سنتين غيروا واجهتم الإفتراضية إلى واجهة يونتي التي طُورت من طرف مطوري أبنتو .


الأسباب

ترجع أسباب إنخفاض إستعمال نظام أبنتو من طرف مستخدمي لينكس بالأساس إلى صعوبة الإستخدام بشكل نسبي ، لأن المستخدم العادي أصلا لا يحتاج إلا إلى نظام يسهُل عليه إستخدامه (كما كان الأمر في واجهة جنوم) لكن تغييرهم لواجهة جنوم وإستبدالها بيونيتي قد جعل المستخدمين المبتدئين في حيرة من أمرهم فهم في أغلب الأحيان يواجهون مشاكل ثم يضطرون إلى العودة إلى وندوز أو البحث عن الحل .

 السبب الآخر مرتبط بخفة النظام فأكثر المستخدمين ينتقلون إلى لينكس فقط لأنه خفيف ولا تواجه معه مشاكل كثيرة ، لكن العكس يكون مع نظام أبنتو حاليا ! فهو يتطلب عتادا متقدما نسبيا ، هذه النقطة فقط يمكن أن تبعد آلاف الأشخاص عن أبنتو لأننا في عالمنا العربي لا يزال معظمنا يمتلك حواسيب من العصور الوسطى ! وهذه الفئة لا يصلح لهم نظام أبنتو بشكل قطعي !






10 comments:

الشيء الوحيد الذي لااستطيع نسيانه ما قامت به شركة كانونيكال بحيث كانت ترسل نسخ أوبنتو للبيوت بالمجان و كم حصلنا على نسخ منها في وقت كان فيه لينكس شحيح جدا.

انا اعتقد ان نظام اوبنتو يحتاج القليل من التعود لا اكثر حيث هو الاكثر استقراراة وخصوصا يونتي
لو لم تكن اوينتو مستقرة كثيرا لما راينا ان شركات كبيرة اصدرت اجهزة مثبت عليها اوبنتو ولم تثبت منت مثلا !

صحيح أخي لا يزال لدي قرصان لأبونتو 6.10

أنت محق في هذا أخي أبنتو تحتاج إلى التعود وهذا ما لا يرغبه أي مستخدم عادي متعود على واجهة الوندوز !

موضوع جيد


هي الافضل في رايي mint cinnamon

نعم تقريبا كل مستخدمي لينكس منت يقولون أنها الأفضل ؛ لكن لا تنس أنها أصلا مبنية على أبنتو يعني لولا أبنتو لما كان هناك لينكس منت :)

والله يا اخي و مع كامل احتراماتي انا احس ان مواضيعك فقيرة جدا و الموضوع اقل بكتيييير من مستوى العنوان متلا انت قلت ان لينكس منت اكنر استعمالا بعد ابنتو و هذا خطأ كليا و بمختلف المقايس فلينكس منت تتفوق على ابنتو من حيت الشعبية و عدد المستخدمين بفارق كبيييييييير جدا حسب تصنيف الموقع الغني عن التعريف destrowatch و الاسباب اللي انت دكرتها لتناقص تكاد غير مقنعة اطلاقا خصوصا بعد ما طرأ على unity قي الاصدار 14.04 اصبحت حجت الموضوع هذا باطلة اليك مني الاسباب الحقيقية :

1 - اهتمام كانونيكال بالجانب المادي اكتر من المستخدم و هذا ما لوحظ عند ارفاقها لamazone افتراضيا

2 - ابنتو مفعلة افتراضيا خاصية ارسال بيانات البحت في الداش الى سيرفراتها و مع انه يمكن الغاء الخاصية الا ان تفعيلها افتراضيا اتار المستخدمين و ريتشارد ستولمن شخصيا قال لهم Hey Ubuntu stop spying the users

3 - في ظل انتقال معظم التوزيعات الى خادوم العرض wayland لا تزال ابنتو تعتمد على xorg و رأينا انها تعمل على واحد خاص اسمه mir و طبعا الاتنان لا يرقيان الى مستوى wayland

4 - لا تزال تعتمد على مدير النوافيذ compiz ألذي لم يتم تحديته من مدة طوييلة و فيه كتير من التعارضات حتى بين ادوات كومبيز نفسه ما بالك ببعض البرامج الخارجية

5 - حدوت تعارض بين يونتي وواجهة جنوم شل

6 - من يقول ان لولا ابنتو لن تكون منت اقول له ببساطة جرب استخدام Linux mint Debian و لا تستهن بفريق منت

جرب استعمال Linux Mint Debian و راح تعرف ان منت قد تستغني عن ابنتو في اي لحظة ;)

مرحبا بك أخ مروان شكرا على ما أضفته من معلومات قيمة ؛ لكن لاحظت أنك قلت ان هذه الامور التي قُلتها لم تعد حقيقة في الاصدار الأخير لكنني أعتقد أنه حتى الاصدار الأخير فيه مشاكل كثقل الجهاز وعدم إتباع سياسة"سهولة الإستخدام" على عكس منت تماما !

إرسال تعليق

شارك مع أصدقائك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites